أرشيف التصنيف: سياسة

كلام متداخل في السياسة : نعم ولكن؟

أثير نقاش لدى بعض المهتمين بالشأن السياسي حول إعلان جاهزيتنا لخوض غمار الانتخابات، ويقولون أنه يجب تأجيل الانتخابات وأن الأولوية للتغيير والإصلاح السياسي ،

متابعة قراءة كلام متداخل في السياسة : نعم ولكن؟

الإمارات في مدينة العيون. أينما حلت الإمارات تعقدت الأزمات … وسالت الدماء.

لا يجب أن نعتقد في الجزائر بأنه حين يحط حكام دولة الإمارات رحالهم في المغرب العربي، ويدخلون في مشكلة معقدة بين شعبين شقيقين جارين، بأنهم يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم، فهم أهون وأضعف من أن يقدروا على مواجهة الجزائر، إنما يفعلون ذلك ضمن مشروع صهيوني مسنود أمريكيا وفرنسيا لابتزاز الجزائر وإخضاعها.

متابعة قراءة الإمارات في مدينة العيون. أينما حلت الإمارات تعقدت الأزمات … وسالت الدماء.

بخصوص العلاقات الدبلوماسية: الجزائر وفرنسا نموذجا

أنواع العلاقات مع الدول كثيرة ومتنوعة: من العلاقات التي تتجه إلى الوحدة، إلى علاقات التحالفات بمختلف أنواعها إلى التعاون والتكامل، إلى علاقات الصداقة، إلى العلاقات العادية، إلى البرودة في العلاقات، إلى العلاقات المتوترة، إلى العلاقات المتأزمة، إلى قطع العلاقات، إلى عدم الاعتراف بالدولة أصلا.

متابعة قراءة بخصوص العلاقات الدبلوماسية: الجزائر وفرنسا نموذجا

بين المقاطعة والتصويت ب”لا”: ما هو الموقف الذي يزعج السلطة الحاكمة ويفسد حساباتها؟

مقاربتنا التي نعرضها في هذا المقال تتجه للمقتنعين بضرورة الاهتمام بالشأن العام والمقاومة السياسية السلمية لمواجهة الاستبداد والهيمنة والفساد بمختلف الوسائل السلمية ومنها المشاركة في الانتخابات، فهي لا تعني الذين يعتبرون المقاطعة قناعة دغماتية نهائية ودائمة.

متابعة قراءة بين المقاطعة والتصويت ب”لا”: ما هو الموقف الذي يزعج السلطة الحاكمة ويفسد حساباتها؟

عن زياري في جريدة الخبر: نقاش عبر الأثير لمن يهمه الأمر

كثير من البلدان التي كانت في العالم الثالث مثلنا لم يتطلب منها الأمر أكثر من عقدين من الزمن لتخرج من هذا العالم وتنتقل إلى عالم التطور والتحضر والازدهار، ونحن بعد مرور 56 سنة، أي أكثر من نصف قرن، لا زال ثمة من يبرر ممارسات التخلف بوجودنا في العالم الثالث. متابعة قراءة عن زياري في جريدة الخبر: نقاش عبر الأثير لمن يهمه الأمر