أرشيف التصنيف: مقالات

الحضارة الغربية والمسألة الدينية (ج 1)

ملاحظة: هذا المقال هو الأول عن ” الحضارة الغربية والمسألة الدينية” وهو  المقال الثاني ضمن سلسلة مقالات حول دور الدين في الانبعاث الحضاري البشري، شرعت في نشره بمناسبة ذكرى هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام. 

متابعة قراءة الحضارة الغربية والمسألة الدينية (ج 1)

الهجرة: الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة (1/3)

“الفكرة دينية” عبارة شهيرة للفيلسوف الجزائري الكبير مالك بن نبي استعملها في بعض كتبه وبشكل أساسي في كتاب ” شروط النهضة”  أثناء  شرحه سبل التوصل إلى الاستئناف الحضاري للمسلمين بعد حالة الخمول والتقهقر والتخلف التي هم عليها منذ قرون،  معتبرا أن لا انبعاث للحضارة إلا على أساس ديني، مستأنسا في قناعته بدراسة التاريخ ومؤكدا ما ذهب إليه غيره قبله  من الفلاسفة وعلماء العلوم التاريخية والاجتماعية الكبار الذين أجمعوا أن نشأة كل الحضارات التي عرفتها البشرية إنما أساسها الدين.

متابعة قراءة الهجرة: الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة (1/3)

التدين الصحيح

التدين الصحيح هو أن تسلم النيّات والمقاصد لتكون لله، وأن يعمر القلب بحبه سبحانه وحب رسوله والمؤمنين وبالخوف منه عز وجل والرجاء فيه وحسن الظن به، وأن يتحقق الإيمان بالغيب ويصح الاعتقاد على نهج القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة

متابعة قراءة التدين الصحيح

غزوة بدر: ننصر الله كما يريد لا كما نريد

حينما يقرأ المؤمن القرآن بتدبر تمر عليه آيات وكأنه يقرأها لأول مرة، ويستنبط منها من المعاني والعظات ما لم يدركه من قبل، وربما لم يقرأها في أي تفسير. فالقرآن ثابت في لفظه وفي معانيه اللغوية العربية، وأحكامه القطعية الدلالية وما فسره رسول الله صلى عليه وسلم في الحديث صحيح وما أجمع عليه العلماء. غير أن معانيه، في إطار ذلك تتجدد، وفق النوازل المتجددة وأحوال الناس المتتالية عبر الأزمنة والأمكنة، بل يجد كل فرد فيه ما يؤنسه ويقوده ويوجهه حسب كل مرحلة من مراحل حياته.

متابعة قراءة غزوة بدر: ننصر الله كما يريد لا كما نريد

رمضان: نغير العادات لنثبت على الطاعات

إن رمضان هو شهر الخير والبركات، من كان قبله مجدّا وكانت الطاعات والعبادات في حياته عادات يزداد فيه فضلا حتى يكون عمره كله في البر والتقى والأعمال الصالحات، ومن أقبل عليه رمضان وكان من قبل مقصرا، فليغتنم مِنحَ الشهر الكريم وأجواءَه، لكي يغير عاداته فتتغير بعده حياته.

متابعة قراءة رمضان: نغير العادات لنثبت على الطاعات